الصداع واهم اسبابه

الصداع واهم اسبابه

الصداع واهم اسبابه

ان كنت تريد التخلص من الصداع والشعور به عليك بمعرفة أسباب الصداع الشائعه لتتجنبها وتوقف الأصابه به بشكل نهائي وكذلك أنواع الصداع لتعرف النواع الذي تصاب به دائما واسبابة لتتجنبه . الصداع هو أحد المشاكل الصحية التي يتعرض لها معظم الناس سواء كبار أو أطفال ، وينشأ الصداع نتيجة لأسباب وعوامل مختلفة ، وكثير من الناس يعالجون أنفسهم بمسكنات بسيطة أو أخذ بعض الراحة ، تقريباً يعاني كل شخص من الصداع في وقت من الأوقات ، معظم الصداع لا ينتج عن حالات خطيرة ، ومع ذلك فإن الناس يشعرون بالقلق إذا كان الصداع يبدو مختلفاً ( عندما يكون شديداً جداً أو يتكرر بشكل غير عادي) ، ويزداد القلق أحياناً لأن الصداع هو أحد أعراض وجود ورم في المخ . في هذا المقال سوف نشرح لكم الأنواع المختلفة للصداع و أسباب الصداع  .

 

الصداع واهم اسبابه
الصداع واهم اسبابه

 

أنواع الصداع

يُمكن أن يكون الصداع أولياً ، أو يُمكن أن يكون ثانوياً مما يعني أنه من الآثار الجانبية لأحد الأمراض أو الإصابات .

يُمكن أن يخبرك طبيبك علي السبب وراء إصابتك بالصداع عند التحدث إليه وفحصك ، بمجرد اكتشاف سبب الصداع قد يكون من السهل العلاج حيث يُمكن أن يطلب منك إيقاف بعض الأدوية أو إضافة بعض الأدوية أو تغيير بعض العادات اليومية

في بعض الأحيان ، نحتاج إلي مزيد من الفحص لإستبعاد الأسباب الخطيرة التي تتسبب في الإصابة بالصداع .

صداع أولي :

الأنواع الأكثر شيوعاً من الصداع ، هو الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي .

صداع التوتر :

يظهر الصداع الناتج عن التوتر والضغط العصبي كفرقة تعزف علي مقدمة الجبين ، ويُمكن أن يستمر لعدة أيام ، ويكون غير مريح ومتعب ، ولكنه لا يؤثر علي النوم ، كما يستطيع معظم الناس الاستمرار في العمل مع صداع التوتر .

تميل حالة صداع التوتر إلي التفاقم مع تقدم اليوم ، وعادة لا تزداد الحالة سوءاً بسبب النشاط البدني ، وليس من المعتاد أن يكون صداع التوتر حساساً قليلاً للضوء الساطع أو الضوضاء .

الصداع النصفي :

الصداع النصفي هو أحد أنواع الصداع الشائعة أيضاً ، الصداع النصفي النموذجي يكون في جانب واحد مع خفقان ، فأعراض الصداع النصفي تشمل الآتي :

  • سرعة نبضات القلب .
  • عدم القدرة علي الكلام .
  • عدم القدرة علي رؤية الأشياء بوضوح .
  • الشعور بالغثيان .
  • يحتاج بعض المرضي إلي النوم بسبب شعورهم بالصداع الشديد .

الصداع العنقودي :

الصداع العنقودي هو صداع شديد جداً ، والذي يُسمس أحياناً بإسم ” الصداع الانتحاري” ، يحدث في مجموعات في كثير من الأحيان يحدث كل يوم لعدة أيام أو حتي أسابيع ، ثم يختفي لعدة شهور في النهاية ، فهو من الحالات الغير شائعو وتكون أكثر حدوثاً عند المدخنين الذكور البالغين ، فهو صداع شديد والذي يمنع المصابين به من ممارسة أنشطتهم اليومية ، وغالباً ما يصفه الناس بأنه أسوأ ألم يشعرون به في حياتهم .

الصداع العنقودي عادة ما يكون من جانب واحد ، وغالبا تظهر معه بعض الأعراض وهي كالآتي :

  • عيون مائية حمراء .
  • سيلان الأنف .
  • تدلي جفن العين .

صداع التوتر المزمن :

عادة ما يحدث صداع التوتر المزمن ( أو الصداع اليومي المزمن) بسبب توتر العضلات في مؤخرة الرقبة ويؤثر علي النساء أكثر من الرجال ، الصداع المزمن يعني أن هذة الحالة من الصداع مستمرة ، ويُمكن أن يبدأ هذا الصداع عن طريق إصابة في الرقبة أو التعب والإرهاق ويُمكن أن تصبح الحالة أسوأ عن الإفراط في استخدام الأدوية ، يُسمي الصداع الذي يحدث كل يوم تقريباً لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر بصداع يومي مزمن .

الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية :

الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية ، هو من أنواع الصداع الصعبة وطويلة الأمد ، يحدث ذلك الصداع عن طريق تناول أدوية مسكنة للألم ( عادة مُسكنة للصداع) ، من سوء الحظ ، عندما يتم تناول مسكنات بانتظام لتخفيف ألم الصداع يستجيب الجسم عن طريق إنتاج المزيد من أجهزة استشعار الألم في الرأس ، وفي النهاية تصبح حساسات الألم كثيرة لدرجة أن الرأس تصبح حساسة للغاية ولن يختفي الصداع ، الأشخاص الذين يعانون من هذا الصداع غالباً ما يأخذون المزيد من مسكنات الألم لمحاولة الشعور بالتحسن ، ومع ذلك قد يتوقف تأثير مسكنات الألم لفترة طويلة عن تسكين الألم .

يُعد الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية السبب الأكثر شيوعاً للصداع الثانوي .

الصداع الناتج عن التمرينات والنشاط البدني / الصداع الجنسي .

الصداع الناتج عن التمرينات هو الصداع المرتبط بالنشاط البدني ، يُمكن أن يصبح شديد السرعة بعد ممارسة نشاط شاق مثل الجري ، أو السعال أو ممارسة العملية الجنسية ( الجماع) ، والتوتر مع حركة الأمعاء ، هذا النوع من الصداع يكون أكثر شيوعاً لدي المرضي الذين يعانون من الصداع النصفي أو الذين لديهم أقارب يعانون من الصداع النصفي .

 

الصداع واهم اسبابه
الصداع واهم اسبابه

 

 

الصداع ذات الصلة بالجنس يثير قلق بعض الناس ، يُمكن أن يحدث مع بدء ممارسة العلاقة الجنسية أو بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الجنسية ، الصداع عند النشوة الجنسية هو النوع الأكثر شيوعاً ، ويكون شديد جداً ويصيب مؤخرة الرأس وخلف العينين أو أي مكان أخر .

Categories: نظافة عامة