فوائد اليانسون

اليانسون يُعد اليانسون (Anise) أحد أنواع النباتات العشبية العطرية المشهورة التي تنتمي للفصيلة الشفوية، حيث يُزرع في مناطق مختلفة حول العالم، وخاصّةً في المناطق الواقعة في الجزء الجنوبيّ من قارة أوروبا، وكذلك كلّ من: سوريا، وإيران، وكوريا، والهند، واليابان، والصين، والجزء الجنوبي الشرقي من الولايا المتحدة الأمريكية، وتختلف تسميته تبعاً لاختلاف هذه المناطق، فيسمى بالحبة الحلوة، والكمون الحلو، والتقدة، وكذلك الينكون.
يستخدم في العديد من الجوانب الحياتية، على رأسها كلٍّ من الجانب الغذائيّ، والتجميلي، والطبي، وذلك بفضل تركيبته الفريدة التي تجعل منه علاجاً للأمراض المختلفة، وواقياً لبعضها، كما يحلّ المشكلات المتعلقة بالجمال، ويستخدم كأحد المشروبات الطبيعيّة، ويدخل في صناعة الأطباق والحلويات المختلفة، وفيما يلي سنذكر بعض الفوائد التي تعود على الجسم من تناول مشروب اليانسون بشكلٍ يوميّ على الريق في الصباح الباكر.

فوائد شرب اليانسون على الريق يحتوي على مجموعةٍ من الزيوت الطيارة الهامة، التي تقلّل اضطرابات النوم، وتعالج التوتر والعصبية، وتزيد حالة الاسترخاء. يطرد البلغم، وذلك بخلط ملعقةٍ صغيرةٍ من مسحوقه مع كوبٍ من الماء المغليّ مدّة ربع ساعة، وبتناوله مرتين يومياً في الصباح والمساء. يعالج مشاكل الصّدر مثل: الربو، ويقضي على مشاكل الجهاز التنفسيّ، ويخفف السعال، والزكام، والكحة. يعالج الصداع. يطرد الغازات، ويخفّف الانتفاخات، ويعالج مشكلات الهضم المختلفة، ويقضي على الإمساك، ويطرد السموم خارج الجسم، كما يزيد ليونة الأمعاء. يدر البول.

 

يعدّ مفيداً جداً للنساء المرضعات، حيث يحفز الهرمونات اللبنية على الإنتاج، ويزيد إدرار حليب الرضاعة؛ لاحتوائه على مركبات photoanethole، التي تُشبه في تركيبها الطبيعية هرمون الأستروجين الأنثوي. يفتح الشهية. يمنع الاكتئاب. يعالج المغص المعويّ. يخفض ضغط الدم. يمنع الإصابة بأمراض القلب الخطيرة. يزيد الرغبة الجنسية لدى الطرفين، ويعالج مشاكل الضعف الجنسيّ لدى الرجال. يسهل عملية الولادة الطبيعيّة،

ويخفّف الأوجاع المرافقة لها، ويقلّل احتمالية الإجهاض. يعالج مشاكل عدسة العين. يعالج التشنجات. يحارب الالتهابات الميكروبية المُسببة للأمراض المختلفة. يقتل الديدان المعوية. يعالج أمراض الجلد، وخاصّة الجرب، والأكزيما والصدفية، والأمراض الفطرية التي تصيب الشعر. يستخدم كمرهم للتخلص من القمل. يمنع التجاعيد، كونه مضاداً للأكسدة،

ويحمي البشرة ويزيد نضارتها. يقوّي نمو الشعر، ويعالج مشكلة ضعف الكثافة والتساقط، من خلال تقوية جذوره. ملاحظة: يوصى باستخدامه خلال فترةٍ قصيرةٍ من تخزينه، لتفادي انتهاء صلاحيته، حيث يعدّ من العناصر سهلة التلف، كما ويمنع استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وكذلك ممن يعانون من الحساسية، حيث يزيد حدة هذه الحالات.

أضرار اليانسون العامة وللرضع قد يُسبّب اليانسون ضرراً لمن أصيب بسرطان الثدي فيزيد أعراضه. يُسبّب بعض المشاكل الجلدية كالبثور والتورم. الإكثار منه للأطفال الرضّع يضرّ بجهازهم العصبي الذي لم يكتمل نموه بعد؛ فهو يحتوي على مادة “الأنيتول” التي تُسبّب التسمم في الجملة العصبية وربّما تؤدّي إلى البلاهة،

صورة ذات صلة

لذا يُفضّل عدم زيادة الكميّة اليومية التي تُعطى للرّضيع عن نصف ملعقة. فوائد اليانسون معالج للأرق: وذلك بشربه قبل النوم للأشخاص الّذين يُعانون من صعوبة في النوم. معالج للنوبات العصبية: فهو يَقضي على التشنّجات نتيجة مفعوله المهدئ. مُحَسِّن للرضاعة: ففيه مركّبات طبيّة تشبه في كيميائيتها هرمون الأنوثة (الإستروجين)، تحثّ على إفراز الحليب في الثدي، لذا تُنصح الأم المرضع بشرب كوب ثلاث مرّات يومياً. منظِّم للدورة الشهرية:

ففي حال تأخّرها يُمكن شرب اليانسون لإعادتها لموعدها الطبيعي، إضافةً إلى أنّه يُخفّف آلام الحيض ويُسهّل عملية الولادة. مُساعد على فتح الشهيّة ومُنظّم لعملية الهضم. مضاد للميكروبات وقاتل للجراثيم والبكتيريا والفيروسات. معالج لاضطرابات الأمعاء ومُخلّص من الغازات وانتفاخ البطن.
معالج لنزلات البرد والسعال والربو وسيلان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية والحنجرة والبلعوم. مهدئ عصبي عام ومخفّف لآلام الصداع. معالج لإعتام عدسة العين والماء الأبيض في العين. مقلل من ارتفاع مستوى السكر. مقوٍّ للعظام لاحتوائه على معدن المنغنيز. مساعد في التنحيف. مقوٍّ للشعر ومغذٍّ لبصيلاته: وذلك بغلي كميّةٍ منه ودهن فروة الرأس بها وتركها مدّة ربع ساعة ثمّ غسل الشعر، كما يزيد لمعانه. مضاد للروماتيزم والتهاب المفاصل ومُنشّط للدورة الدمويّة.

طريقة استخدام اليانسون تضاف ملعقةٌ من بذوره إلى كوبين من الماء الساخن وتُغلى مدّة خمس دقائق ثم تشرب، ويمكن إضافة الشمّر إليه وكذلك الكمون؛ فاجتماع هذه الأعشاب الثلاثة مع بعضها يُعطي مفعولاً قوياً ونتائج سريعة بإذن الله. ننوّه هنا إلى أنّ غلي اليانسون لمدّة طويل يفقده زيوته العطرية وبعض خواصه المفيدة، لذا يجب عدم إطالة مدّة غليه على النار.

Categories: نظافة عامة