معلومات هامة عن انقاص الوزن

تتسبب العادات الغذائية الخاطئة والنمط اليومي في اكتساب مزيد من الوزن والسمنة ، والتي تتسبب في التعرض للإصابة بالكثير من الأعراض التي قد تؤدي لمضاعفات وأمراض خطيرة بعد ذلك ، فمعظم أمراض القلب ، والسكري ، والضغط يكون السبب الرئيسي لها زيادة الوزن ، بالإضافة للنمط اليومي والحياتي الذي يسلكه البعض والذي تقل فيه الحركة والنشاط مما يؤدي لتراكم الدهون ، ونقص معدلات الحرق في الجسم ، الكثير منا يعلم مخاطر السمنة والأمراض التي تسببها ، ونوعية الطعام التي تؤدي لزيادة الوزن ، ولكننا اليوم بصدد معرفة معلومات عن فوائد التخسيس وانقاص الوزن .

أفضل معلومات عن انقاص الوزن :
1. زيادة مستوى الطاقة في الجسم : يعاني ذوي الوزن الزائد من الكسل وعدم الرغبة في الحركة ، ولكن يذكر كثير ممن فقدوا وزنهم زيادة الطاقة والشعور بالحيوية والنشاط ، ويفسر ذلك طبيا بأن الجسم أصبح يستهلك كمية أقل من الطاقة ، بالإضافة لأن خسارة الوزن تحسن كفاءة استهلاك الأكسجين ، مما يؤدي لانتظام التنفس وسهولته خاصة عند الحركة والمشي أو ممارسة الرياضة .

2. تقوية الذاكرة : أثبتت الدراسات الطبية أن الأفراد المتبعي الحمية يكتسبون ذاكرة أفضل بعد خسارة الوزن ، وعند عمل اختبارات الذاكرة لوحظ زيادة نشاط المخ وقدرته على التذكر واسترجاع المعلومة بشكل أسرع ، مما يؤدي لزيادة قدرته على تخزين المزيد من الأحداث والمعلومات ، واسترجاعها بسهولة أكثر مما يؤدي لاستهلاكه لطاقة أقل .

3. انخفاض فرص الإصابة بالسرطان : من المعروف للكثيرين أن أسباب الإصابة بالسرطان تتمثل في التدخين ، التعرض للإشعاع ، التعرض لفترات طويلة للشمس في أوقات الذروة ، تناول أنواع معينة من الطعام الغير صحي ، ولكن الجديد الذي اكتشفه الأطباء أن السمنة تلعب دورا كبيرا في الإصابة بالسرطان ، وذلك بسبب أن زيادة الوزن قد تتسبب في التهابات تؤدي لتغير شكل الخلايا ، ويذكر الأطباء أن هذه الالتهابات تقل خطورتها بإنقاص الوزن بنسبة 50% .

4. التخلص من الاكتئاب : إن السمنة ترتبط ارتباطا وثيقا مع الإصابة بالاكتئاب ، فمعظم أصحاب الوزن الزائد قد يشعرون بالخجل ، أو الحزن لعدم استطاعتهم الحياة كغيرهم ، لذا نلاحظ بشكل واضح تحسن الحالة النفسية والمزاجية بعد خسارة الوزن .

5. تحسن حاسة التذوق : نتيجة أثبتتها دراسة أجريت في جامعة ستانفورد ، أن حاسة التذوق لمرضى السمنة المفرطة تتحسن بشكل كبير بعد عمليات الجراحة وشفط الدهون ، وقد لا يكون السبب واضحا في هذا التغير لكنه بالطبع فائدة صحية كبيرة .

6. التمتع بممارسة الرياضة : نظرا للآلام التي يعانيها أصحاب الوزن الزائد عند ممارسة الرياضة في المفاصل ، والصعوبة في التنفس ، فإنها تنقلب للنقيض عند خسارة الوزن ، بل على العكس فإن ممارسة الرياضة باستمرار تؤدي لزيادة افراز الجسم لهرمون الإندروفين الذي يعمل على تسكين الألم أثناء ممارسة الرياضة والقيام بأي مجهود مما يعطي شعورا بالمتعة والسعادة عند ممارسة الرياضة بعد ذلك .

7. النوم بطريقة أفضل : يتعرض أصحاب الوزن الزائد والسمنة المفرطة لتوقف التنفس عدة مرات أثناء النوم مما يجعل النوم أقل عمقا ويصيب الشخص بالأرق ، وقد أثبتت دراسات طبية أن فقدان الوزن يعالج هذا العرض بشكل واضح ، حيث أنه يؤدي لتقليل ارتخاء الأنسجة على مجاري التنفس ، ويعمل على سهولة التنفس ، بالإضافة لأهمية النوم في زيادة معدلات الحرق وخسارة الوزن .

8. زيادة فرص الإنجاب : من المعروف أن تأخر الإنجاب والإصابة بالعقم يرتبط ارتباطا وثيقا بالسمنة ، والتي تؤدي لخلل في مستوى الهرمونات في الجسم خاصة لدى النساء ، والإصابة بتكيس المبايض ، ويكون الحل الأمثل الذي ينصح به الأطباء فقدان بعض الكيلوجرامات لزيادة فرص الإنجاب .

Categories: Uncategorized